أكثر الأسئلة المتكررة

No results found.

الانتخابات البرلمانية1

س1: هل ممكن التصويت لاكثر من مرشح في القائمة؟

الجواب:

 نعم ممكن التصويت لاكثر من مرشح من نفس القائمه بعدد مقاعد الدائرة.

س2: كيف تحسب نسبة الكوتا؟

الجواب:

تختلف آلية احتساب الكوتا بين الدوائر الانتخابيه حيث ان آليه الاحتساب في الدوائر الانتخابيه الواحده كالبلقاء ومادبا ودوائر الباديه وجرش وعجلون والكرك ومعان والطفيله والعقبه والمفرق، تفوز المراه الحاصله على اعلى الاصوات من بين كافة المرشحات في كافة القوائم، اما في دوائر عمان والزرقاء واربد فتفوز المرأة الحاصله على اعلى نسبه اصوات من بين كافة المرشحات. بمعنى عدد الاصوات التي حصلت عليها المرشحة مقسوما على عدد المقترعين في الدائره الانتخابية  ويتم اخذ اعلى نسبه للمرشحه الفائزه عن تلك الدائره.

س3: بخصوص القائمة إذا ما نجحت بتنافس الكوتا على دائرتها؟

الجواب:

للمرأة فرصتين للفوز اما تنافس او مقعد مخصص لذلك تنافس على الكوتا مع باقي النساء حسب دائرتها الانتخابية.

س4: هل يجب التصويت للقائمة، ولم نصوت للقائمة وفقط صوتنا للمرشح هل يؤثر على نجاح أو رسوب القائمة؟

الجواب:

نعم يجب ان نصوت للقائمه، لان النظام الانتخابي المعتمد هو نظام القائمه المفتوحه لذلك نصوت للقائمه اولا ومن ثم نذهب للتصويت للمرشحين داخل القائمه حسب من نراه  مناسبا ويتم احتساب الصوت للقائمه حتى وان لم تؤشر على الخانه المخصصه لها الى جانب الاصوات للمرشحين الذين اخترتهم من نفس القائمة.

س5: وصل مسج لمرشحة من احد الاشخاص يقول" نسبة نجاح الكوتا في العاصمة عمان (الدائرة لثانية) صفر 0% " هل هذا صحيح؟

الجواب:

هذا مجتمع فيه اراء واهواء واذواق وقناعات مختلفة ومتعدد ومثلما يكون هناك مؤيدين وضع طبيعي في اي مجتمع ان يكون معارضين ووضع طبيعي  ان يكون في حالات شاذه وذلك لا يعني ان كل الناس مثل هذه الحالة وانما يجب ان تولد مثل هذه الحالات رح التحدي لدينا والتصميم على المزيد من العمل من اجل النجاح .

س6: هل اجباري أن اضع مندوب عن القائمة أو عن المرشحة يوم الاقتراع؟

الجواب:

اولا وضع  مندوب للقائمه في غرف الاقتراع هو حق اختياري للقوائم وليس اجباري، ثانيا مهمه مندوب القائمه مراقبه سير العمليه الانتخابيه داخل غرف الاقتراع فلا يوجد شيء اجباري لوضع مندوب. اذا ارادت ان تضع مندوب لها يجب ان تحصل على تصريح له من خلال اتباع تعليمات اعتماد مندوبي القوائم لدى الهيئه المستقله للانتخاب.

س7: هل يحق لكل مرشح اختيار مناديب خاصة له لكل صندوق؟

الجواب:

يحق للقائمة اعتماد مندوب واحد فقط في غرفة الاقتراع حسب تعليمات الهيئة المستقلة للانتخاب.

س8: هل الاحزاب تتكفل بالدعاية الانتخابية للمرشح بالاضافة لتكاليف الحملة الانتخابية؟

الجواب:

اولاً بموجب نظام المساهمة المالية  الاحزاب  مطالبه وملزمه بالكشف عن اسماء مرشحيها حتى لو لم يكن المرشح في القائمة يحمل اسمها أو شعارها

ثانياً وزارة الشؤون البرلمانية والسياسية بموجب تصريحات معالي المهندس موسى المعايطة للاعلام اكد أن الوزارة ستراقب  مسألة انفاق الاحزاب على مرشحيها وحملاتهم.

س9: دعم الاحزاب في النتخابات كيف يسير؟

الجواب:

هذا الموضوع ادراي بمعني اجراءات توصيل الدعم بتحددها الوزاره وتواصلها مع الاحزاب ولكن القيمه محدده بالنظام المالي حسب تصنيف الوزارة  واجراءات توصيل الدعم تعتمد على الوزاره واجراءاتها، والدعم للحزب وليس للمرشحه.

س10: ما هي عملية مراقبة الانتخابات وهل هناك جهة أخرى غير الهيئة المستقلة للانتخاب؟

الجواب (د. أحمد الجريبيع):

مراقبة الانتخابات تعني: تولي جهات مستقلة الاشراف  على نزاهة العملية الانتخابية  وقد تكون تلك الجهات محلية غير حكومية او خارجية دولية والمراقبة اما تكون طويلة بحيث تشمل كافة مراحل العملية الانتخابية او قصيرة تشمل يوم الاقتراع فقط. وهي متابعة ورصد وتقييم  مختلف مجريات وسير العملية الانتخابية من قبل مؤسسات المجتمع المدني وفقا لقانون الانتخاب النافذ المفعول.

( التعليمات التنفيذية الخاصة باعتماد المراقبين المحليين  مادة رقم 2 ).

-اما الهيئة المستقلة للانتخاب في الاردن لا تعتبر جهة رقابية وانما تتولى الادارة والاشراف على تنفيذ العملية الانتخابية  فلا يمكن لمن ينفذ ويدير ويشرف على العملية الانتخابية ان يراقب نفسه .

- الجهات الرقابية على العملية الانتخابية في الاردن للعام 2020 فتتمثل بمؤسسات وتحالفات محلية يبلغ عددها للانتخابات القادمة 31 جهة محلية و18 جهة دولية قبلت ضمن التعليمات التنفيذية لاعتماد المراقبين وانطبقت عليها الشروط القانونية اللازمة لذلك.

س11: ما المقصود بتشكيل الكتل ؟ هل يمكن ان انضم الى كتلة مختلف بعد فوزي بالانتخابات؟ ماذا لو كنت انا الوحيدة الفائزة في الكتلة؟

الجواب (د. أحمد الجريبيع):

بما ان النظام الانتخابي المعتمد في الاردن حاليا لانتخابات برلمان 2020 هو نظام القوائم من خلال القائمة النسبية المفتوحة فان المترشح او المترشحة يجب ان يترشح ضمن قائمة وبالتالي لايوجد مايسمى كتل الان .

اما تشكيل الكتل فيعني ان يجتمع اكثر من نائب في تجمع او تكتل واحد يشتركون في افكار او اهداف مشتركة بينهم تجعلهم يمارسون العمل النيابي بشكل مشترك وبخطاب ورؤية موحدة تجمعهم داخل البرلمان بعد تشكيلة بمعنى ان الكتل تتشكل بعد فوز المرشحين والمرشحات في الانتخابات حيث ان الدخول في تكتل او البقاء مستقلا قرار فردي يعود للمرشح او المرشحة باختياره في ممارسة العمل النيابي او البقاء مستقلا ولا يوجد اي رابط قانوني يمنع المرشحة البقاء او الخروج من التكتل سوى الرابط الاخلاقي والادبي بين المرشحين والمرشحات .

س12: كيف استطيع كمرشحة ان انسحب وهل هناك تداعيات مالية وقانوني تتوجب علي؟

الجواب (د. أحمد الجريبيع):

حددت التعليمات التنفيذية الخاصة بالترشح وفقا لقانون الانتخاب النافذ  فترة الانسحاب قبل 10 ايام من يوم الاقتراع بمعنى ان اخر موعد للانسحاب يكون يوم 31/10 /2020 للمترشحين والمترشحات وبعد ذلك التاريخ لايعد باي انسحاب.

-لايرتب الانسحاب خلال الفترة القانونية اي تبعات مالية او قانونية حيث نظمت التعليمات التنفيذية للترشح رقم 6 للعام 2016 ذلك الامر من خلال قيام المترشح او المترشحة تقديم طلب الانسحاب حسب النموذج المعتمد من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب لدى لجنة الانتخاب في الدائرة الانتخابية التابع لها المرشح او المرشحة  من خلال الحضور شخصيا لدى رئيس لجنة الانتخاب وتعبئة نموذج الانسحاب المعتمد من الهيئة وتقديمة لرئيس لجنة الانتخاب مرفقا معه البطاقة الشخصية ووصل اشعار استلام طلب الترشح والذي بدوره يتاكد من معلومات الطلب وتدقيقه  وتوقيعه بحضور المرشح شخصيا لرفعه للهيئة المستقلة للانتخاب للدراسة والاعتماد ومن ثم  نشره على الموقع الالكتروني للهيئة وفي صحيفتين محليتين يوميتين وفي اي وسيلة مناسبة اخرى تراها .

س13: متى يعتبر صوت الناخب غير صحيح؟

الجواب:

يعتتبر صوت الناخب صحيحا اذا مارس حقه الاقتراع بشكل سري و صحيح  ضمن قواعد  وتعليمات عملية الاقتراع من خلال اختيار قائمة واحدة فقط من بين القوائم المترشحة واختيار من ذات القائمة عددا من المرشحين او المرشحات  حسب رغبته بما لايزيد عن عدد المقاعد المخصصة لتلك الدائرة .

س14: متى تستبعد ورقة الاقتراع؟

الجواب (د. أحمد الجريبيع):

في الحالات الاتية:

-في حالة التاشير على اكثر من قائمة في كتيب الاقتراع .

-في حالة عدم وضوح ارادة الناخب في التاشير على المرشحين الراغب بالتصويت لهم .

-في حالة التاشير خارج اطار ورقة الاقتراع بمعنى وضع اشارة اي كان شكلها خارج الخانات المخصصة للتاشير وخارج الاطار الداخلي لورقة الاقتراع.

-في حالة كتابة اي دلالة او اضافات  تدل على اسم المقترع كالتوقيع مثلا او كتابة الاسم او اي اشارة فيها دلاله على اسمه .

-في حالة تم التاشير على قائميتين في اي مكان

-في حال لم تكن ورقة الاقتراع مختومة وموقعة من رئيس لجنة الاقتراع والفرز.

- في حال اجراء شطب او تغيير او محو على التاشير لاي قائمة وجرى التاشير على خيار اخر في قائمة اخرى.

- في حالة لم يكن كتيب الاقتراع سليما بمعنى تعرض للتلف او التمزيق او فقدت اي من صفحاته  او الخانات المخصصة للتاشير .

س15: ما هو الاجراء المتبع للتبليغ عن عدم عثور الناخب/ة على اسمه داخل جدول الناخبين لدى المركز المعلن عنه؟

الجواب (د. أحمد الجريبيع):

بامكان الناخب مسبقا وقبل التوجة ليوم الاقتراع معرفة اسمه ومركز الاقتراع  ورقم صندوق الاقتراع له من خلال ارسال  رقمه الوطني كرساله نصية للرقم 94455  او الاتصال عبر الخط المجاني على الرقم 117100 ، والتواصل مع قسم التسجيل والترشح في الهيئة لتوفير الاجابه على مركز الاقتراع الخاص به.

س16: هل يستطيع المغتربون الادلاء باصواتهم/ن؟

الجواب (د. أحمد الجريبيع):

يستطيع المغتربون الادلاء باصواتهم اذا كانوا متواجدين بالاردن يوم الاقتراع واسمائهم موجودة في جداول الناخبين ومحدد لهم مراكز الاقتراع  اما ان كانوا خارج البلد فلا توجد امكانية للاقتراع  لهم حاليا .

س17: ما هي خطوات التصويت؟

الجواب (د. أحمد الجريبيع):

تتمثل خطوات الاقتراع بمايلي:

اولا: دخول الناخب الى غرفة الاقتراع والفرز حسب ورود اسمه في ذلك الصندوق مرتديا الكمامة من لحظة دخوله باب مركز الاقتراع  والقفازات التي يستملها عند باب غرفة الاقتراع من المتطوع المساعد اضافة الى استلامه قلم خاص به للاقتراع.

ثانيا: التوجه حاملا بطاقته الشخصية الى مدخل البيانات ( لجنة الاقتراع والفرز ) للتحقق من شخصيته وصورته وسبابته اليسرى بخلوها من اي مادة عازلة او تحبيير وتدقيق الاسم على النظام الالكتروني للناخبين

ثالثا: التجه الى العضو الاول ( لجنة الاقتراع والفرز ) للتحقق من هويته والتاشير عند اسمه على جدول الناخبين الورقي والتوقيع من قبل الناخب ضمن الخانة المخصصة له بجانب اسمه باستخدام قلمه الخاص الذي تسلمه عند الباب

رابعا: التوجه لرئيس اللجنة ( لجنة الاقتراع والفرز ) لشرح الية الاقتراع واستلام كتيب الاقتراع مختوما وموقعا من رئيس اللجنة والتوجه نحو المعزل

خامسا: التوجه الى الخلوة او المعزل لممارسة الاقتراع بشكل سري وطي الكتيب والتوجه للصندوق

سادسا: التوجه لصندوق الاقتراع ووضع الكتيب داخله وخلع القفازات في سلة المهملات وتحبيير السبابة اليسرى للناخب ومن ثم الخروج .

س18: ما هي اجراءات الهئية المستقلة للانتخاب لضمان عدم تكرار الانتخاب؟

الجواب (د. أحمد الجريبيع):

وضعت الهيئة المستقلة للانتخاب العديد من ضمانات النزاهة في العملية الانتخابية منها الحبر الانتخابي الخاص  وتدريب الكوادر العامله في الانتخابات ووجود الجهات الرقابية ومندوبي القوائم والمرشحين والسماح لهم بمراقبة العملية الانتخابية  والتوزيع المسبق للناخبين على مراكز وغرف الاقتراع واحتواء كتيب الاقتراع على علامات امنية يصعب تزويرها اضافة  الى نظام الربط الالكتروني لمراكز وغرف الاقتراع والاجراءات الانتخابية المختلفة التي تضمن عدم حدوث اي محاولة لتكرار التصويت كالاحالة للمدعي العام من قبل لجان الاقتراع والفرز لاي مخالف او اي محاولة يوم الاقتراع .

س19: ما هي أهم الامور الواجب معرفتها عن اجراءات مراقبة عملية الانتخاب داخل المركز؟

الجواب (د. أحمد الجريبيع):

مراقبة العملية الانتخابية يقوم بها جهات او مؤسسات اوتحالفات محلية او دولية ذات اهتمام ومعرفة بالعملية الانتخابية  تقوم بتقديم طلب مراقبة  حسب النموذج المحدد لذلك الى الهيئة المستقلة للانتخاب حيث تقوم الهيئة بدراسة تلك الطلبات واعتمادها حسب نظام الاعتماد المحدد للمراقبين المحليين والدوليين ووفقا للتعليمات التنفيذية الخاصة بذلك .

-هناك شروط خاصة لاعتماد الجهات الراغبة بالمراقبة سواءا كانت مؤسسة او تحالف محلية او دولية كانت منها ان تكون المؤسسة (المحلية )مسجلة بشكل رسمي وقانوني وعدم وجود ارتباط حزبي لها باي حزب مشارك في العملية الانتخابية او اي من المرشحين في تلك الانتخابات وان توقع المؤسسة او التحالف على مدونة السلوك الخاصة بالمراقبين كذلك هناك شروط خاصة بالمراقبين العاملين مع تلك الجهات الرقابية منها ان يكون اردنيا وبلغ الثامنة عشره من عمره في تاريخ تقديم اعتماده وان لا يكون عاملا مع لجان المتطوعين او لجان الاقتراع والفرز او ان يتكرر اسمه مع اكثر من جهة رقابية

-تصدرالهيئة بطاقات الاعتماد الخاصة بالمراقبين وعليهم الالتزام بالقانون والتعليمات الناظمة .

- المراقب المعتمد له حرية التنقل داخل مركز الاقتراع والفرز بشكل لايعيق سير العملية الانتخابية ومراقبة كافة الاجراءات في العملية الانتخابية دون تدخل او اعتراض .

-بالنسبة للمراقبين الدوليين يمكن الاطلاع على التعليمات التنفيذية الخاصة بالمراقبين الدوليين رقم 4 لعام 2016 على الموقع الالكتروني للهيئة المستقلة للانتخاب

 س20: ما هي حقوق وواجبات المندوبين/المندوبات داخل مركز الاقتراع؟

الجواب (د.احمد الجريبيع):

لمندوبي القوام والمرشحين حقوق وعليهم واجبات يجب الالتزام بها ومن

ابرز الحقوق:

-التواجد داخل غرف الاقتراع والفرز ومراقبة سير العملية الانتخابية بشكل كامل.( المندوب المعتمد من قبل الهيئة حسب نظام اعتمام المندوبين )

-حق تقديم الاعتراض على اي اجراء انتخابي داخل غرفة الاقتراع والفرز وفقا للالية المقررة وحسب النموذج المحدد لتقديم الاعتراض.

ابرز الواجبات:

-الالتزام بلبس بطاقة المندوب ( الباجة التعريفية المعتمدة من الهيئة طول الوقت )

-عدم التدخل بسير عمل لجنة الاقتراع والتشويش واحداث الفوضى داخل غرف الاقتراع والفرز

-عدم ممارسة الداعية الانتخابية داخل مركز وغرف الاقتراع والفرز

-عدم التاثير على ارادة الناخبين او انتهاك سرية الاقتراع .

-الالتزام بتعليمات رئيسلة الاقتراع والفرز داخل الغرفة .

ملاحظة: تم تعديل تعليمات اعتماد ممثلي ومندوبي القوائم والمرشحين بحيث تم اقتصار المندوبين على ممثل واحد لكل قائمة فقط داخل غرف الاقتراع والفرز لغايات التباعد الاجتماعي وتقليل الاكتظاظ داخل الغرف ولاجراءات السلامة العامة.

س21: كيف لي ان اعترض اذا كان المخالف موظف/ة رسمي في مركز الاقتراع.؟ هل استطيع التقدم بشكوى ضده/ا؟

الجواب (د.أحمد الجريبيع):

الاعتراض حق كفلته التعليمات التنفيذية ونظمته وفقا لالية محددة وباستخدام نماذج معتمدة لذلك ولكن بداية حق الاعتراض لفئات محددة يوم الاقتراع تتمثل بمايلي:

-المرشحين والمرشحات

-ممثلي القوائم

-مندوبي المرشحين والمرشحات

-ويكون الاعتراض على اي اجراء او مخالفة تراها تلك الفئات المذكوره اعلاه داخل غرف الاقتراع والفرز من وجهة نظرها .

-ويقدم الاعتراض الى رئيس لجنة الاقتراع والفرز حسب الالية والنموذج المحدد لذلك وعلى 3 نسخ .

-يوقف الاقتراع عند تقديم الاعتراض ويفصل رئيس اللجنة واعضاءه داخل الغرفة بموضوع الاقتراع مباشرة اما قبولا او رفضا ويعتبر قرار اللجنة قطعيا .

-اما ان كان الاعتراض على مخالفة داخل مركزالاقتراع فيحق للمرشح او المرشحة تقديم شكوى اما لدى مدير المركز او الاتصال مع غرف العمليات التابعة للهيئة وتقديم الشكوى لهم  او من خلال تقديم الشكوى بالاتصال على الرقم المجاني 117100 .

س22: هل يوجد وقت محدد وقانوني للابلاغ عن المخالفات اثناء فترة الصمت الانتخابي ويوم الاقتراع ؟

الجواب (د.أحمد الجريبيع):

لايوجد وقت محدد لتقديم اي شكوى طوال الوقت سواءا قبل يوم الاقتراع او اثناء يوم الاقتراع حيث بامكان اي مواطن مرشحا كان او غير مرشح تقديم اي شكوى بالاتصال مع غرف عمليات الهيئة يوم الاقتراع او الاتصال مع مسؤول الدعاية الانتخابية  في الهيئة وتقديم اي شكوى او نقل اي مخالفة لاتخاذ الاجراء المناسب والاتصال باي وقت من خلال الرقم المجاني 117100 .

س23: كيف يمكن ان ابلغ عن التنمر ضدي على المواقع الالكترونية؟

الجواب (د.أحمد الجريبيع):

هذا يدخل في سياق المخالفات الانتخابية لتعليمات الدعاية الانتخابية والتعرض والاساءة لحرية الاخرين وافكارهم والاجراء يكون من خلال تقديم شكوى لدى مسؤول الدعاية الانتخابية في الهيئة لاتخاذ الاجراء المناسب بعد التحقيق والاستيضاح والتواصل مع مع مقدمة الشكوى.

س24: من هم الذين يسمح لهم دخول مراكز وغرف الاقتراع؟

الجواب (د.عبد الكريم الوحش):

مندوب المرشح، والمرشح، والمرافق للفئات التي تحتاج المساعدة كذوي الاحتياجات الخاصة، وكبارالسن.

 

س25: كيف اجعل ناخبيني متحضرين ليوم الاقتراع ما هي الوثائق المطلوبة؟

الجواب (د.عبد الكريم الوحش):

يفضل أن يتعرف الناخبون من خلال حملتك على آلية الاقتراع خصوصا مع وجود أجراءات جديدة  بسبب فيروس كورونا في كيفية دخول الناخب إلى مركز الاقتراع وضرورة ضمان التباعد الجسدس وارتداء الكمامة، والعلم بان لجنة الاقتراع والفرز ستدزوده بقلم يظل معه\ها، ويزود بقفازات سيتخلص منها بعد الاقتراع، وتنقيط الحبر على اصبعه بعد الانتهاء من الاقتراع، وقبل ذلك يتم التحقق من هوية الاحوال المدنية التي يقترع\تقترع عليها.

كذلك يفضل أن يعرف الناخب\ة اناخب من خلال فريق حملتك كيفية الاقتراع الصحيحة، حتى يضمن التصويت الصحيح وأن لا يخطيء.

وبهذه الطريقة تضمنين أنت كمرشحة أيضا تواصلا وتسويقا لبرنامجك الانتخابي بشكل مفيد مع فئات الناخبين وتقديم صورة عن معرفتك و درايتك بالاجراءات، وينعكس هذا –ربما- على رفع الثقة بك  كمرشحة  ونائبة.

س26:هل يستطيع المندوبين/المندوبات في مركز معين تقديم المساعدة لكبار السنة او ذوي الاعاقة من الناخبين والناخبات؟

الجواب (د.عبد الكريم الوحش):

لا يستطيع المندوب \المندوبات تقديم المساعدة لهم، بل يسمح للمرافقين، وإذا لم يوجد لجنة الاقتراع تتولى ذلك، وذلك لضمان سرية الاقتراع وعدم التأثير على الناخب، خصوصا وان المندوبين\المندوبات محسوبون على مرشحين. 

س27: ما دور الاعلاميين في يوم الاقتراع؟ هل استطيع ابلاغهم (كمرشحة وناخبة) عن اية مستجدات مباشرة؟

الجواب (د.عبد الكريم الوحش) :

يراقب الاعلاميون يوم الاقتراع عملية الاقتراع  ونزاهتها من قبل أطراف العلمية جميعا، وهم ملزمون بعدم التدخل او التأثير بقناعات الناس وعليهم ان يكونوا حياديين مع جميع المرشحين بالتغطية ، والقانون سواء تعليمات الهيئة المستقلة للانتخاب أو ميثاق الشرف الصحفي وقانون نقابة الصحفيين، وغيره من القاوانين تحتم عليه ذلك، فضلا عن دورهم في مراقبة التجاوزات والمخالفات وتسليط الضوء عليها، ما يعني يمكن ابلاغ الصحفيين بهذه التجاوزات وفي المقابل لا يسلم الصحفي\ة بذلك بل يجب ان يتحقق من وجود هذه التجاوزات من مصادر أخرى قبل النشر.

 

س28: ما هي المخالفات الاكثر شيوعا في الحملات الانتخابية؟

الجواب (د.عبد الكريم الوحش) :

هناك العديد من المخالفات، ومن خلال رصد ما اعلنته الهيئة في وسائل الاعلام، هي :

المال الاسود

مخالفات الدعاية الانتخابية

مخالفات أخرى ليست عامة مثل :

حجز بطاقات الاحوال المدنية

التهديد من قبل راغبين بالترشح

س29: كيف استطيع ابلاغ الهئية المستقلة للانتخاب في حال وجود مخالفات للحملات الانتخابية خصوصا يوم الاقتراع؟

الجواب (د.عبد الكريم الوحش):

 توجد لجنة باسم (لجنة المخالفات في الهيئة المستقلة للانتخاب).

 

س30: هل يوجد وقت محدد وقانوني للابلاغ عن المخالفات اثناء فترة الدعاية الانتخابية ؟

الجواب (د.عبد الكريم الوحش):

 لا يوجد وقت محدد.

 

س31: ما هو افضل موعد لنشر الاخبار (وضع بوست) على صفحة الفيس البوك؟

الجواب (د.عبد الكريم الوحش):

يعتمد تحديد أفضل موعد على مضمون رسالتك ومن تستهدفين من الناخبين، ولماذا.

 

س32: هل يجوز ان انشر صور واخبار يوم الاقتراع وايام الفرز وصور لمندوبيني في مراكز الاقتراع؟

الجواب (د.عبد الكريم الوحش):

السؤال غير واضح، لكن ممنوع التصوير داخل مراكز الفرز والاقتراع أولا، وأما الاخبار، ولا أقول الاعلانات الانتخابية، فلك الحق بالنشر عن مجريات حملتك، ولكن احذري من أن يكون النشر لقاء مال، فهذه دعاية انتخابية

ممنوعة في فترة الصمت الانتخابي، ويمكن النشر على صفحة حملتك على الفيس ضمن ضوابط. 

س33: كيف بضمان التزام جميع اعضاء الكتلة بالبيان الانتخابي ؟

الجواب (د.خالد الشقران ):

بداية يجب ان يتم صياغة بيان موحد بأسم الكتلة يتم تضمينه كل النقاط والقضايا الاساسية التي يتفق عليها اعضاء الكتلة على ان يقوم جميع اعضاء الكتلة بنشر هذا البيان باعتباره بيانا للكتلة في عن طريق مختلف ادوات ووسائل الاتصال التي يعتمدونها في التواصل وايصال رسائلهم للناخبين، كما يمكن للاعضاء اخذ بعض الشعارات والجمل والعبارات الانتخابية من نفس البيان ووضعها على منشوراتهم الورقية او الالكترونية وكذلك استخدام مفرداتها خلال لقاءاتهم الوجاهية مع جمهور الناخبين، وبذلك نضمن الى حد كبير التزام جميع الاعضاء بالبيان الانتخابي وما جاء فيه من قضايا وتحديات ومشكلات يتم مخاطبة الجمهور من خلال استخدامها.